ترحب المجلة بالكتابات التجديدية في المحتوى والمنهج للفكرين الإسلامي والعالمي، وتتوخى الرصانة والموضوعية، ولا تقبل الأفكار الإقصائية والمتطرفة والشاذة.

يشترط في البحوث المرشحة للنشر في المجلة أن تكون أصيلة ولم يسبق نشرها، وألا تكون مستلة من عمل أكاديمي (أطروحة أو رسالة)، وألا تكون موضوع مساهمة في نشاط علمي سابق.

البحوث المرسلة إلى المجلة يجب أن تكون سليمة من الأخطاء اللغوية والمنهجية والمعرفية، وملتزمة بالأعراف العلمية، من حيث دقة الإشكالية، واختيار المنهج أو المناهج المناسبة، وتحديد نتائج الدراسة.

يتحمّل الباحث وحده المسؤولية كاملة عن محتوى بحثه، وصحة المعلومات الواردة فيه، ونسبة المقتبس منها إلى أصحابه.

لا ينبغي أن يقل محتوى البحث عن أربعة آلاف كلمة، ولا يتجاوز عشرة آلاف بالنسبة للأبحاث. أما التقارير والعروض والقراءات والترجمات، فتتراوح بين ألف وثلاثة آلاف كلمة.

هيكل البحث:

– يبدأ كل بحث بالعنوان، يليه اسم الكاتب، مع بيان صفته الوظيفية والأكاديمية، واسم المؤسسة العلمية التي ينتمي إليها، والمدينة التي توجد بها، ثم الدولة. كل هذه المعلومات تثبت بلغة البحث وباللغة الإنجليزية والعربية.

– يُصَدر البحث بملخص لا يتجاوز مائتي كلمة، مذيل بالكلمات المفتاح في حدود خمس كلمات، بلغة البحث وباللغة الإنجليزية والعربية.

– متن البحث يجب أن يحترم متطلبات الأعمال الأكاديمية من مقدمة، وعناصر أو مباحث واضحة، ثم خاتمة.

نظام التوثيق:

– ينبغي اعتماد الإحالات في أسفل الصفحات، بترتيب آلي يُستأنف ترقيمه في كل صفحة جديدة.

– تتقيد الهوامش والإحالات وجوبا بما يلي:

الآيات القرآنية: تُدرج في متن البحث حسب رواية حفص، مباشرة بعد النص القرآني بوضعها بين قوسين، نموذج: ﴿ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم﴾ (آل عمران/ 105).

الأحاديث النبوية: يوثق الحديث النبوي من خلال ذكر المصدر الحديثي الذي يرد لأول مرة، مع مصنِّفه، وبقية معلومات التوثيق الخاصة بالمصدر، ثم ذكر الكتاب والباب ورقم الحديث، مع بيان مرتبته عند الحاجة. وذلك وفق النموذج الآتي: البخاري، الجامع الصحيح، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي وآخرون، المطبعة السلفية ومكتبتها، الطبعة الأولى، السنة 1400هـ، القاهرة، كتاب: بدء الوحي، باب: كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول الله جل ذكره (إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده)، رقم الحديث: 1، ص —.
وفي المرات الموالية تختزل، معلومات التوثيق، وتثبت معلومات التخريج بالاقتصار على ذكر: المصدر، والكتاب،والباب، ورقم الحديث، والصفحة.

الكتب: لما يشار إليها في المرة الأولى: لقب المؤَلِّف أو اسم شهرته، اسمه الشخصي وبقية مكونات الاسم إن كان طويلا، عنوان الكِتاب كاملا، اسم المحقق أو المترجم (إن وُجِد)، الناشر، المطبعة، مكان الطبع، رقم الطبعة، السنة، الجزء (إن وُجِد)، رقم الصفحة، على الشاكلة الآتية: [ابن إسحاق، محمد بن يسار المطلبي المدني، السيرة النبوية، تحقيق: أحمد فريد المزيدي، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 2004، 1/263. //واشنطن، إيرفينغ، محمد وخلفاؤه، ترجمة: هاني يحيى نصري، نشر المركز الثقافي العربي، بيروت / الدار البيضاء، الطبعة الأولى، 1999، ص 77. //التازي، عبد الهادي، جامع القرويين: المسجد والجامعة بمدينة فاس، دار نشر المعرفة، الرباط، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، الطبعة الثانية، 2000، 2/ 63.]

مع التنبيه إلى خصوصيات بعض الكتب التراثية التي يختلف فيها المحقق، أو تاريخ الطبع حسب الجزء. كما تجب الإشارة في الحالة التي تقتضي ذلك إلى غياب الطبعة: د ط، أو غياب تاريخ الطبعة: د ت، وفي حالة تعدد المؤلفين؛ فإن كانا اثنين، أُشِير إليهما متتابعين، وإن كانوا أكثر من ذلك، ذُكِر أحدهما مع إضافة وآخرون …

و لما يشار إلى نفس الكتاب في المرات الموالية، يكتفى فقط باسم الكاتب والكتاب مختصرين، مع الإشارة إلى (م.س)، كالآتي: [ابن إسحاق، السيرة النبوية، م.س، 2/27. // واشنطن، إيرفينغ، محمد وخلفاؤه، م.س، ص 45. // التازي، عبد الهادي، جامع القرويين، م.س، 3/ 82.].

الكتب الجماعية: يشار إلى: لقب الكاتب، اسمه الشخصي، عنوان المساهمة أو الدراسة، ضمن: عنوان الإصدار الجماعي، الناشر، المطبعة، مكان الطبع، رقم الطبعة، السنة، رقم الصفحة، مثال: [مداني، طارق، التواصل السياسي عند الرسول محمد (ص)، ضمن “قضايا في التاريخ – أعمال مهداة للأستاذة مارية دادي”، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وجدة، رقم: 62، سلسلة دراسات، رقم: 56، مطابع الرباط نت، الرباط، 2018، ص98.]. وفي المرة الثانية كما في السابق.

أعمال المؤتمرات أو الملتقيات العلمية: يشار إلى: لقب الكاتب، اسمه الشخصي، عنوان المساهمة أو الدراسة، ضمن: أعمال مؤتمر / ملتقى / ندوة ….، الناشر، المطبعة، مكان الطبع، رقم الطبعة، السنة، رقم الصفحة، مثال: [عطواني، محمد، واقع القيم في النوازل الفقهية وأبعادها في المنظومة التعليمية، ضمن أعمال ندوة: “النوازل الفقهية وقضايا التربية والتعليم والمجتمع بالمغرب”، المنعقدة بوجدة يومي 19-20 مارس 2019، إصدارات المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، وجدة، سلسلة ندوات وأيام دراسية، رقم: 6، مكتبة قرطبة، وجدة، الطبعة الأولى، 2019، ص 262.]. وفي المرة الثانية كما في السابق.

المجلات: يشار إلى: لقب الكاتب، اسمه الشخصي، عنوان الدراسة أو المقالة، اسم المجلة، الناشر، المجلد (إن وُجِد)، رقم العدد، السنة، رقم الصفحة، مثال: [إدناصر، العربي، نشأة الفكر المقصدي وتطوره من القرن الثالث إلى القرن العشرين، مجلة عالم الفكر، إصدارات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، العدد: 173، يناير – مارس 2018م ، ص 117.]. وفي المرة الثانية كما في السابق.

المواقع الإلكترونية: لا تُدرج إلا عند الضرورة القصوى، مع العنوان الكامل: (URL)، وتاريخ الزيارة، حسب النموذج أسفله:

  https://sirajcenter.net/استكتاب-العدد-الأول-لمجلة-سراج/ (15/03/2019)

– تذيل البحوث بقائمة بيبليوغرافية مرتبة ترتيبا أبجديا بتوثيقها الكامل.

توصيات تقنية وفنية:

 خطوط اللغة العربية: يعتمد فقط خط Traditional Arabic، بحجم عادي، وبمقاس 16 في المتن، و14 في الحواشي. وفي العناوين الأساسية: مقاس 18 غليظ، وفي العناوين الفرعية: مقاس 16 غليظ.

 خطوط اللغات الأجنبية: يعتمد فقط خط Times New Roman ، بحجم عادي، وبمقاس 14 في المتن، و12 في الحواشي. وفي العناوين الأساسية: مقاس 16 غليظ، وفي العناوين الفرعية: مقاس 14 غليظ.

 مقاس حواشي الورقة: يترك هامش بمسافة 2.5 على اليمين، و2 سنتم في باقي حواشي الورقة. مع مسافة 1 سنتم بين الأسطر في المتن والهوامش.

  • لا تحال على التحكيم سوى البحوث المتوفرة على الشروط السابقة، ويبلغ الباحثون بنتيجته، إن بالقبول أو التعديل أو الاعتذار. والمجلة غير معنية بالإفصاح عن دواعي رفض البحوث غير المقبولة.
  • يرفق كل بحث مرشح للنشر بملخص السيرة الذاتية لصاحبه.
  • البريد الإلكتروني للمجلة:  review@sirajcenter.net
8 تعليق واحد
  1. السادة مركز سراج وفقهم الله
    تحية وسلاما
    أولا أود أن أثمن دوركم وجهدكم الحثيث في نشر العلم وخاصة عبر مجلتكم الواعدة
    ولدي رغبة في التعاون العلمي معكم وأتشرف – إن رغبتم – أن أكون ضمن هيئة التحكيم أو المستشارين وهذا ما نسعد به ونصعد
    ثانيا: كنت أود معرفة تاريخ إصدار العدد الأول لرغبتي الشديدة في المساهمة فيه ببحث علمي .
    وشكر الله لكم حسن تعاونكم
    ودمتم للعلم أنفع منارة وللعلماء منبع إنارة
    والسلام
    السيد سالم
    أستاذ مشارك في قسم اللغة العربية .كلية اللغات والاتصال. ماليزيا
    هاتف : 00601127253669

  2. mohsin 1 سنة ago

    حبيبي موقعك جيد جدا

  3. محمد الغالي أبو سعد شهر واحد ago

    تقبل الله عملكم وجعله جهدا يبلغ مرتبة الجهاد.
    المرجو إخبارنا بموعد الاستكتاب للأعداد القادمة رغبة منا وتحفيزا منكم على المساهمة والنشر في هذا المولود المبارك الجديد والمجدد إن شاء الله.
    محمد الغالي. باحث في الدراسات الاسلامية. جامعة ابن زهر. اكادير. المغرب

    • إدارة الموقع شهر واحد ago

      ترحب بك سيدي الفاضال إدارة المجلة وتشكرك على اهتمامك وتجاوبك
      نطلعك سيدي أن العدد الثاني من المجلة قيد التصفيف ويعلن عن الاستكتاب للأعداد التالية مباشرة بعد إصداره

  4. حسين بولمعيز 1 شهر ago

    السلام عليكم
    أود الاستفسار إن كانت المجلة مصنفة ضمن قواعد بيانات معتمدة بمعنى تصنيف أ مثلا أو ب
    كما أود المساهمة بغية النشر ببحث علمي حول تأثير الحجر المنزلي بسبب فيروس كوفيد 19 و أثره على جودة الحياة الحضرية.
    حسين بولمعيز
    أستاذ محاضر
    جامعة تبسة . الجزائر

    • المجلة ليست مسجلة بأية قواعد بيانات، وتسعى إلى ذلك في القريب بإذن الله
      أما الموضوع؛ فنرحب به، مع طلب التقيد بقواعد النشر المحددة

    • الشكر كل الشكر لمركز سراج على هذا المجهود العلمي الكبير..خاصة ما يدور في العالم هذه الايام من مشكلة اقلقت العالم بأسره (جائحة كورونا)…وحقيقة اعتبر سوف يكون للمركز دور كبير في تجميع مختلف البحوث عن هذه الجائحة مع خصوصية لهذا العدد…لكم تقديري واحترامي..سائلا المولى عز وجل ان يوفقني بالمشاركة في هذا العدد…ومن ناحية اتمنى ان تكون ضمن المحاور…وهي مشكلة التغير المناخي ومدى تأثره بتداعيات هذه الجائحة.ودمتم سالمين

  5. د.م.طارق حمدناالله احمد حمدناالله أسبوع واحد ago

    د.م طارق حمدناالله..خبير واستشاري بيئي
    المجلس الاعلى للبيئة والترقية الحضرية.الخرطوم.السودان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CONTACT US

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Sending

©2020 مركز سراج جميع الحقوق محفوظة

Log in with your credentials

Forgot your details?

التخطي إلى شريط الأدوات